الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*5333 منفذاً ثابتاً بالمحافظات..حنفي: الدولة تسيطر علي الأسواق .. ولن تسمح بالاحتكار طرح 4 آلاف طن دواجن محلية .. بأسعار المستورد

المصدر: جريدة الجمهورية 24/11/2015

كتب ممدوح رمضان وجيهان حسن:

استعرض المهندس شريف إسماعيل. رئيس مجلس الوزراء تقريراً عن أعمال لجنة ضبط الأسعار خلال الفترة الماضية. وأن اللجنة ستكون بمثابة غرفة عمليات. وفي انعقاد دائم لوضع خطة وبرنامج عمل الحكومة لتحقيق هدف ضبط الأسعار والأسواق. بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة.

 وافق الدكتور عصام فايد. وزير الزراعة علي طرح 4000 طن دواجن محلية ومجزءات "أوراك" دواجن للبيع في المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة خلال الأيام القليلة القادمة.. وكشف الدكتور نبيل درويش. رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن عن موافقة صندوق تعويضات الدواجن علي دعم أسعار الدواجن. لتوفيرها في متناول الجميع. في إطار مبادرة الحكومة لخفض الأسعار.

 ويوقع وزير التموين الدكتور خالد حنفي اليوم بروتوكولاً لتوفير احتياجات المجمعات بأسعار منخفضة مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن. 

قطعت الموافقة علي دعم أسعار الدواجن الطريق علي التوجه نحو استيراد 500 طن أجزاء من أمريكا. تم الاتفاق عليها خلال مناقصة لهيئة السلع التموينية. وتم ترسيتها علي إحدي الشركات الأمريكية قبل 10 أيام. 

كشف مصدر بوزارة التموين أن الكيلو من المجزءات في حدود 9 جنيهات.. والدجاجة الكاملة سوف يتراوح سعر الكيلو ما بين 17 إلي 20 جنيهاً.. مؤكداً أن صندوق تعويضات الدواجن سوف يتحمل في حدود 30 مليون جنيه لدعم أسعار البيع الجديدة.. وتعهد المنتجون المحليون بتوفير أجزاء من الدواجن المحلية بنفس أسعار المناقصة. حفاظاً علي الصناعة الوطنية.

 استغاث المنتجون من مناقصة الاستيراد بحجة أنها ستدمر الصناعة الوطنية متعهدين بتوفير كامل الاحتياجات. بالإضافة إلي أن الأنواع المستوردة من المجزءات لا يمكن الجزم بذبحها وفق الشريعة الإسلامية. بالإضافة إلي أنها لا تستخدم في أمريكا. وتباع بأسعار متدنية. ويحاول الأمريكان إغراق السوق المصرية بها

 لطرح السلع للمواطنين بأسعار مناسبة. موضحاً أنه تم التعاقد علي شراء 800 ألف رأس من العجول حتي تصل للمواطن بسعر 50 جنيهاً للكيلو وكذلك الدواجن لتصل بحد أقصي إلي 20 جنيهاً للكيلو والتعاقد علي توريد الأعلاف.

 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع لجنة ضبط الأسعار برئاسة المهندس شريف إسماعيل. رئيس مجلس الوزراء وحضور عدد من القيادات بالوزارة.

 أضاف أنه يتم حالياً توفير السلع الأساسية للمواطن من زيت وسكر وفول وألبان بأسعار مقبولة بجانب طرح إمكانية تكوين الوجبة المتكاملة داخل المنافذ. بحيث تشمل الخضراوات والنشويات والبروتينات. ولا تتعدي 30 جنيهاً. وتقوم الأسرة بطهوها في المنزل. مشيراً إلي أنه تم طرح هذه الوجبات في معظم المنافذ بنسبة تغطية تصل إلي 70% وستصل قبل نهاية الشهر إلي نسبة 100%. 

أوضح الوزير أنه يتم حالياً التعاقد علي إقامة مناطق لوجستية بمختلف المحافظات لتقليل الحلقات الوسيطة لتوصيل السلع للمواطنين. مما يعمل علي خفض أسعارها. وتطوير منظومة النقل الداخلي. ونقل السكك الحديدية. وتعتبر من الحلول متوسطة الأجل لخفض الأسعار. موضحاً أن هناك خطة للحكومة علي المستوي البعيد. حيث سيتم إنهاء 25 صومعة. وفي نفس الوقت يتم الانتهاء أيضاً من 105 شون بطاقة مليون طن. بالإضافة إلي توفير وسائل النقل وغيرها من الإجراءات التي تضمن طرح السلع بأسعار مخفضة. مشيراً إلي أنه تم خلال الشهور الماضية افتتاح الكثير من المنافذ في محافظات الصعيد وسيتم افتتاح منافذ جديدة. 

أوضح حنفي أنه يتم كسر الاحتكارات التي تؤدي إلي معاناة المواطنين. مشيراً إلي أن مجلس الوزراء أعطي الغطاء التشريعي والقانوني لتعود الدولة إلي المشهد لتكون هي المفاوض والمتعاقد بالسلع الأساسية. وتم إعادة المجمعات الاستهلاكية لتقود الأسعار مرة أخري لمصلحة المواطن. مضيفاً أن الدولة لن تسمح بالاحتكار داخل السوق.

 مشيراً إلي أن الدولة ستدخل بقوة في السوق للقضاء علي هذه الظاهرة

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع